فحص 250  ألف مواطن  لعلاج الأمراض المزمنة والكشف المبكر بالدقهلية 
فحص 250  ألف مواطن  لعلاج الأمراض المزمنة والكشف المبكر بالدقهلية 


فحص 250 ألف مواطن للكشف المبكر عن الأمراض المزمنة بالدقهلية 

حازم نصر

السبت، 08 يناير 2022 - 05:21 م



أعلن الدكتور سعد مكي وكيل وزارة الصحة بالدقهلية عن  فحص حوالي 250 ألف  مواطن منذ بدء  انطلاق المبادرة الرئاسية لعلاج ومتابعة الأمراض المزمنة والكشف المبكر عن الاعتلال الكلوي بالمحافظة  وذلك اعتبارا من يوم 31 اغسطس 2021 وحتى اليوم. 

 

وأشار مكي إلى أن هذه  المبادرة  تهدف  إلى الإكتشاف المبكر للاعتلال الكلوي ومتابعة وعلاج الأمراض المزمنة وغير السارية، ومتابعة الفحص والعلاج والحد من مضاعفات ووفيات الأمراض المزمنة. 


وأضاف بأن ذلك يتم  من خلال متابعة الحالة الصحية للمرضي بشكل آمن.. كما تستهدف جميع المواطنين فوق عمر ال 40 عاماً.

 وكذا المواطنين من عمر 18حتي 40 عاماً ممن يعانون من ارتفاع ضغط الدم، وارتفاع نسبة السكر في الدم عن المعدلات الطبيعية. 
ويتم إجراء الفحوصات الطبية اللازمة للمستهدفين من المبادرة  وصرف العلاج اللازم لهم بشكل دوري، بالإضافة إلى الكشف المبكر عن الاعتلال الكلوي لدي مرضي الأمراض المزمنة عن طريق فحص وظائف الكلى وتحديد مستوي زيادة الوزن والسمنة، مع تقديم التوعية الصحية للمواطنين.

 

و أشار وكيل وزارة الصحة  إلى أنه يتم العمل من خلال  262 وحدة ومركز طب أسرة موزعين علي جميع مراكز الدقهلية وكذلك من خلال 52 وحدة صحية وذلك كمرحلة أولي كما يتم عمل فحص السكر التراكمي والدهون الثلاثية للحالات المصابة ويتم تحويل الحالات إلي أقرب مستشفي في حالة الاحتياج.


 كما تقدم وكيل الوزارة بالشكر والتقدير لمدير إدارة الرعاية الأساسية وفرق العمل بالادارات الصحية المختلفة علي الجهود الكبيرة التي قاموا بها وتحقيق معدلات أعلي من المستهدف بالمبادرة. 
 

اقرا ايضا / فحص 100 ألف سيدة بالمبادرة الرئاسية للعناية بصحة الأم والجنين في الدقهلية

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة